الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

وقفات لكل من اراد الحج

وقفات من دروس ولقاءات الحج للاستاذه اناهيد حفظها الله :

أولا وقبل أن تخطوا خطوة إلى الحج:

*طَهِّر قلبك من التعلق بغير الله.
*
اقرأ عن الله وعن كمال صفاته.

*ذَكِّر نفسك بما ترى من آثار رحمته عليك.


وهذا كله يحتاج نقطة بداية أن تبدأ بالتوبة؛ لأن عدم التوبة هي التي تحجر القلب فلا تجعل له نبضا، لا تجعل له نبض إيمان فالبدء بالتوبة والاستغفار من أجل أن يزول ما في قلبك من كدر.


في الحج كل القضية تدور حول التوحيد، اذهب وأنت محسن الظن -وأحسنوا الظن بالله- أنه شاكر؛ تعمل العمل القليل يعطيك الأجر الكثير، أنت بنفسك لا حول لك ولا قوة أن تصل إلى رضاه إنما الزم الاستعانة، لأن كل حياتك مبنية على هذان الركنان،فأحسن الظن به أن يعيدك كيوم ولدتك أمك وأحسن الظن به أنه سيعينك على ذلك، وتوسل إليه في كل وقت وطوال هذه الأيام إذا كنت تنوي الحج وحتى الانتفاع بالعشر ذي الحجة مَن الذي سينتفع بها؟ من وفقه الله لذلك، فالهج دائمًا بلا حول ولا قوة إلا بالله واطلب العون من المستعان واحذر ثم احذر ثم احذر أن تتكل على نفسك ولو طرفة عين!


🍃ماذا يجب أن يكون في قلبي طول أيام الحج؟
 أحتاج ثلاث مشاعر في قلبي:

1.تعظيم حرمات الله.

2.تعظيم شعائر الله.

3.أن تكون من الحنفاء.

احذر أن تصل إلى هذا المكان المبارك وقلبك منزوع منه تعظيم الله وتعظيم المكان، عَظِّم ما عَظَّم الله ولا تستهين أن تدخل الأرض المباركة ويمكن أن يقع منك فسق فجور غيبة إلى آخر الكبائر أو الصغائر، كونك تكون على بساط الملِك غير لما تكون في بيتك، كونك تكون في أرض خصها الله بمزايا وأتيت لله غير لما تعصى الله في بيتك، يعني المعصية في البيت معصية لكنها ليست مِثل لما تكون في حرمات الله، واعلم أن الذنوب تُعَظَّم بسبب الزمان والمكان والحال وأنت حاج جمعت الثلاث أسباب لتعظيم الذنوب،
 ✨وهذه الأسباب هي:

*أنك في مكان معظم.
*
وفي زمان معظم.
*
وفي حالٍ من جهة كونك حاج، في حالٍ المفروض تكون معظم فيها لله.
وأيضا
لابد أن تعتقد أن الله اصطفاك لما أتى بك لهنا،
🍃فأنت محتاج لأمرين:

١_أن ترى منّة الله عليك فتلهج بالشكر.

٢_ومحتاج تعلم أنه سيختبرك هل أنت حقيقةً معظم لشعائر الله؟ 
فتحتاج للصبر.

فهي كلها خمسة أيام لكن لابد أن تتعرض لمواقف كثيرة يختبر الله فيها صبرك على حبس لسانك على أن تقول كل ما يخطر في وجدانك، صبرك أن تتحرك ببدنك لِمّا حرم الله، صبرك على أن تفعل فوق ما كنت تفعل من التقرب إليه والتعلق به سبحانه وتعالى.



:
ثم احسب كلامك وأعد لكل سؤال جواب  {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .
بعد ذلك نحن نقول لك اذهب هناك واحسب كلامك، يعني الفائز الذي يذهب إلى ذاك المكان ويحسب كلامه، وكلامه كلامين: كلام لسان وكلام قلب، يعني ممكن أضع نفسي على الصامت لكن داخل في غليان وانتقادات واستحقار إلى آخر الأمراض القلبية، لكن أفضل شيء أدخل المخيم واستعمل من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، واستعمل غض البصر

لابد أن تتصور متى يكون الحج مبروراً؟ في أربع نقاط :-
1)إذا قصدت بحجك وجهة الله.
2)إذا تحرَّيت السنَّة.
هذان عملان تفعلهما وهو قصد وجهة الله وتحري السنة، وتحتاج الآن تنفي عن حجك أشياء :
3)تبتعد عن الرفث والفسوق والجدال 
4)وتبتعد في حجك عن البدع والخرافات وما ينافي الاعتقاد الصائب. 
ثم
لا تنسوا عزيزاتي أن العمر كله فرص، فرص ما تتكرر،

 وأنا أقول هذا الكلام بالذات لأهل هذه البلاد المباركة، ترى نحن أصابنا البرود والبطر، لمـــاذا؟ لأن الحرم جنبنا وإذا ما حججت هذه السنة سأحج السنة القادمة، وإذا حججت هذه السنة وما كنت مخلصة ليست مشكلة سأحج السنة القادمة وأكون مخلصة، كل هذا بطر، من قال لك أنك ستبقى، من قال لك أنك ستبقى في صحتك، ومن قال لك أنك ستعيش، من قال لك أنه سيبقى معك إيمان تشتاق فيه إلى الحرم، من قال كل هذا الكلام ؟! 

أخيرا كن مباركا
صاحب الأضواء الشيخ الشنقيطي ، سبحان الله ! تحول من منهج الأشعري والتصوف وعبادة القبور، إلى منهج التوحيد في باب الأسماء والصفات بسبب الحج، حجَّ من دياره في زمن الشيخ بن باز ـ رحمه الله ـ وانظري كيف أن الله حكيم، قدَّر الله أن تكون خيمتهم جنب خيمة الشيخ بن باز، والحج زمان ليس مثل الآن في التنظيم وتحديد لكل أحد مكان، كان كل واحد منهم يضع خيامه أي مكان ويجلس، فتخيلي جلس جنب الشيخ بن باز،

 وقابل الشيخ بن باز بكل ما معه من رحمة ولطف، فلطف الله به وتحول من منهج الصوفية والشيخ الشنقيطي يعتبر عالم كبير في بلده، والشناقطة معروفين بقوة حفظهم وعلمهم، لكن سبحان من حوَّله من هذا الباب لهذا الباب ورفع منزلته بهذا الحج المبارك، وكل الحج ترى أربع أيام، لكن أنظري كيف لمَّا يكون العبد مبارك، انظري الآن كم في ميزان الشيخ بن باز ـ  رحمة الله ـ  أنه يحمل هذا العالم الجليل في ميزانه ـ نسأل الله أن يرحمهم أجمعين ويجزيهم عنا كل خير ـ المهم،
فطلاب العلم عندهم من القصص والكثير والانتفاع والتَّحول الشيء الكثير، والسياسيين عندهم من القصص والمنافع الشيء الكثير، كل باب الحج له آثار فيه، وهذه آثار حقيقية وتجني ورائها منافع للمجتمع، فتشعري كيف أن الله ـ عز وجل ـ يبارك في أربع أو خمس أيام، كيف ينتفعوا ناس كثير في مثل هذا، فتوسل إلى الله أن يجعلك مباركاً أينما كنت، سواء كنت حاجاَّ أو خادماً للحجاج، أو منظماً أو صاحب حملة، أيَّن كنُت.

ثم اعلم أنك إذا أتيت الحج وخرجت منه وقلبك ما وقع فيه مراد الله ستدخل في ما قاله أهل العلم: (الركب كثير لكن الحاج قليل) أي: أن الناس الذين ركبوا من أجل أن يحجوا عددهم كثير، لكن الذين حجّوا على الحقيقة قليل، كلهم طافوا وسعوا وذهبوا لعرفة ومزدلفة ومنى وعادوا، ما الفوارق بينهم؟ القبول على ما قام في القلب.
فلا تتصور أن الناس يتساوون ولو كانوا في ظاهر العمل متفقين، فالرجل يصلي بجانب الرجل والفوارق بينهما كما بين السماء والأرض، والسبب قلبه!.

 
أنت معك قلب، قلبك هو الذي سيرفعك عند الله وهو الذي سيميز الناس لما يلقون الله، والقلب مفروض ممتلئ تقوى، ومن معارضات التقوى أن يكون الإنسان متابع لشخص مجادل أو هو رأس في المجادلة.
فأحد أهم الممنوعات في الحج الجدال أنتم أتيتم الحج والله فهّمنا لماذا أتينا (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) فمن أعظم منافع الحج ( العلم )،فأهم منافع الحج أن تتعلم عن الله وأن يخلوا قلبك من المشاغل فتتعلم عن الله، لماذا يخرج الناس من الحج ويعودوا بنفس الصورة؟ لأن قلوبهم ما كانت مستقبلة للمنافع إنما كانت أبدانهم عاملة بدون قلوب (إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ) 
لو لَبَّيت وليس معك قلب، وطِفت وليس معك قلب، وسعيت ما معك قلب، وبِت في منى وذهبت إلى عرفة ومزدلفة وكل هذا وليس معك قلب صارت رحلة ونزهة بخمسة أيام وانتهى الموضوع، لكن نهاية الأمر لم تخرج بالذي أُمَرت به الشريعة ولن تعود موعودا بالوعود ,لأن الحاج حاجٌ بقلبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.